تربية الأطفال

نصائح مفيدة للسيطرة على طفلك عندما يمر بنوبة غضب 😡👦

نصائح مفيدة للسيطرة على طفلك عندما يمر بنوبة غضب 😡👦

ديلي سيريا – وكالات

نشرت صحيفة “الموندو” الإسبانية تقريرا تحدثت فيه عن بعض التمارين والحيل التي تساعد على السيطرة على عدوانية الطفل.

وقالت الصحيفة في تقريرها الذي ترجمته “عربي21″، إن السلوك العدواني للطفل عادة ما يظهر عند بعد بلوغ العامين. وقد يكون الغضب والإحباط والخوف والتعب والتوتر من بين الدوافع الكامنة وراء هذا السلوك.

خلال هذه الفترة العمرية، يفتقر الأطفال إلى القدرة على السيطرة الكاملة على أفعالهم، لكن لحسن الحظ تُعتبر هذه الحالة عابرة ويمكن التغلب عليها بمرور الوقت وبفضل توجيهات الوالدين.

في هذا السياق، تشير الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال إلى أن “الطفل يفتقر بسبب صغر سنه إلى القدرة على ضبط النفس والتعبير عن غضبه بهدوء. لذلك، من المحتمل والطبيعي أن يهاجم أو يضرب أو يعض بدافع الإحباط”.

تمارين للتعامل مع عدوانية الطفل

  1. تقنية السلحفاة

في سنة 1974، ابتكر المؤلفان مارلين شنايدر وآرثر روبن “طريقة السلاحف”، وهي مفيدة جدا لاستعادة السيطرة في حالات الاضطراب العاطفي للأطفال. هذه الطريقة مصممة للأطفال من سن ما قبل المدرسة حتى سن 7 سنوات، وتتمثل في دعوة الطفل لتقليد وضعية السلحفاة داخل القوقعة.

في هذه الحالة، يُطلب من الطفل أن يذهب إلى “مخبئه” بهدف التغلب على مشاعر الغضب والإحباط. بعد شد العضلات لمدة 10 ثوان، يساعد تحريرها على ارتخاء الجسم تدريجيا.

تكتمل التقنية برسم سلحفاة كبيرة الحجم على ورق مقوى، ويُطلب من الطفل أن يلون أحد أجزاء القوقعة في كل مرة ينجح فيها بالتحكم في عدوانيته من خلال تقليد وضع السلحفاة.

عند الانتهاء من تلوين السلحفاة بالكامل، يمكن منح الطفل هدية أو اصطحابه إلى الحديقة التي يحبها. تعد هذه المكافآت فعالة جدا أثناء مرحلة الطفولة.

  1. تقنية الدب أرتورو

وفق هذه الطريقة، على الطفل أن يسأل نفسه أربعة أسئلة بصوت عالٍ عندما يشعر بالغضب.

ما هي المشكلة ؟ كيف أتصرف؟ كيف يمكنني أن أحلها؟ ما هي الخطة التي تساعدني على التقدم؟

هذه الطريقة تدعو الطفل إلى التأمل الذاتي والتفكير في أسباب سلوكه وكيفية التعامل مع الموقف، ويمكن أن تساعده على تطوير قدرته على التحليل والفهم.

  1. طريقة إشارة المرور

هذه اللعبة مفيدة أيضا فيما يتعلق بالتعامل مع عدوانية الطفل. أولا، عليك أن ترسم إشارة ضوئية على ورق مقوى وتعلّقها على الحائط، وحاول أن تجعل الشكل ممتعا لتحفيز خيال الطفل. بعد ذلك، استخدم الورق الملون أو الكرتون لرسم ثلاث دوائر بالأحمر والأصفر والأخضر، ثم أخبر الطفل أن يلصق الدائرة الحمراء على الإشارة عندما يشعر بالضيق أو يعتقد أنه على وشك أن يفقد السيطرة على نفسه.

بمجرد أن يبدأ الحديث عن المشكلة لإيجاد حل، عليه أن يلصق اللون الأصفر. أخيرا، سيكون اللون الأخضر بمثابة مؤشر على أن الوضع قد هدأ.

سمي بالمضحك الحزين ودخل والده السجن.. قصة حياة الفنان إسماعيل ياسين وجوانب هامة في حياته

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى