تربية الأطفال

3 نصائح مفيدة ومجربة لمساعدة طفلك على ابتلاع حبوب الدواء 

3 نصائح مفيدة ومجربة لمساعدة طفلك على ابتلاع حبوب الدواء 

ديلي سيريا_ وكالات

نشر موقع “مامز” الأمريكي تقريرا استعرض فيه ثلاث نصائح قد تساعد طفلك على التخلص من صعوبة بلع أقراص الدواء.

و قال الموقع، في تقريره الذي ترجمته “عربي21 لايت”، إن إجبار الأطفال على تناول أدويتهم يعد من أصعب معارك الأمومة، سواء أكانوا رضعا لا يحبون طعم الدواء السائل، أو أكبر سنا ولا يستطيعون ابتلاع الحبوب الصلبة.

وعلى غرار جميع جوانب الحياة، نحتاج إلى تدريب أطفالنا على كيفية ابتلاع الحبوب، وقد تساعد السبل التالية على ذلك.

استخدام التقنية الصحيحة

هناك جانب علميّ فيما يتعلق بابتلاع أقراص الدواء، حيث أن أهم ما عليك تجنب حدوثه هو التصاق القرص بالجزء الخلفي من اللسان، وتحفيز رد الفعل البلعومي (رغبة في التقيؤ)، الذي قد يحول دون استعداد الطفل لأخذ الدواء في المستقبل.

ووفقًا لموقع “فيري ويل هيلث”، فإن أول ما عليك فعله هو إعطاء الطفل القليل من الماء قبل حبة الدواء. بعد ذلك، يجب على الأم وضع الحبة على الجزء الخلفي من لسان طفلها، ثم إعطاءه رشفة ماء أخرى مع إمالة الذقن نحو الصدر قبل البلع.

مضغ بعض الطعام

تتمثل الاستراتيجية الثانية في استغلال قدرة الطفل الفطرية على البلع أثناء تناول الطعام. ويتم ذلك من خلال إعطائهم لقمة من الطعام ليمضغوها، وقبل أن يوشكوا على ابتلاع الطعام مباشرة، يجب وضع حبة الدواء في فمهم حتى تُهضم مع بقية الطعام.

يمكن أيضا استخدام المياه عن طريق ملء فم الطفل بالماء دون بلعه، ثم إمالة رأسه للوراء، وإدخال الحبة بحذر من خلال شفتيه. وقد يساعد ذلك على نزول الحبة مع الماء.

الثناء على الطفل

قد يستغرق الأمر بضع محاولات حتى يتعلم الأطفال هذه المهارة الجديدة، ولكن من المهم الثناء عليهم للمحاولة. وفقا لموقع “كيدز هيلث”، لا بد من إطراء الأطفال في كل مرة يحاولون فيها ابتلاع قرص دواء.

فقد يتعارض ابتلاع الأدوية مع غريزتهم تجاه ابتلاع المواد الصلبة، لذلك لا ضرر من السماح لهم ببعض رشفات تدريبية لمساعدتهم على التعلم تدريجيا بأنهم قادرون على ابتلاع قرص الدواء.

وأشار الموقع إلى أن بعض الأطفال لن يتمكنوا من ابتلاع الأدوية بغض النظر عن محاولات الأهل. حينها، يجب طرح المشكلة على طبيب الأسرة لمعرفة ما إذا كانت هناك أي بدائل يمكنك تقديمها لطفلك.

المصدر: عربي 21 لايت

خففي عقابه إن اعترف من تلقاء نفسه ولا تغضبي عليه ومن طرق عقابه الصحيحة إصلاح ما أفسد .. طرق تجعل الطفل يعترف بخطئه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى