بروفايل

مصـ.ـابًا بالعمى منذ عامه الأول وحفظ القرآن الكريم في الحادية عشرة .. قصة “الشيخ إمام” أول سجـ.ـين بسبب الغناء

مصـ.ـابًا بالعمى منذ عامه الأول وحفظ القرآن الكريم في الحادية عشرة .. قصة “الشيخ إمام” أول سجـ.ـين بسبب الغناء

ديلي سيريا – فريق التحرير

الشيخ إمام عيسى: هو مغنٍ وملحن مصري اشتُهر بأغانيه السياسية النـ.ـاقدة وكانت أغانيه طابعًا لمرحلةٍ كاملة من تاريخ مصر والعرب.

نبذة عن الشيخ إمام

وُلد إمام محمد أحمد عيسى والمعروف بالشيخ إمام في 2 تموز/ يوليو عام 1918 في قرية “أبو النمرس”، في محافظة الجيزة في مصر. 

كان لإمام ذاكرةً قويةً وأذنًا موسيقية حيث كان يستمتع بسماع الأناشيد في المناسبات الدينية والأهازيج في الأفراح.

تعلُّم عزف العود على يد كامل الحمصاني والتقى بأحمد فؤاد نجم عام 1962 والذي أصبح رفيق دربه

حيث ألَّف الثنائي ولحنا العديد من الأغاني التي أخذت بعد هـ.ـزيمة عام 1967 طابعًا سياسيًا ناقدًا ومحرضًا على السلطات التي سببت خسـ.ـارة الحـ.ـرب

وهو ما أدى إلى أن يقضي الاثنان معظم حياتهما في السـ.ـجون، وتوفي الشيخ إمام في غرفته المتواضعة في القاهرة في 7 حزيران/ يونيو عام 1995.

بدايات الشيخ إمام

وُلد امام محمد أحمد عيسى والمعروف بالشيخ إمام في 2 تموز/ يوليو عام 1918 في قرية أبو النمرس في محافظة الجيزة في مصر. 

أُصيـ.ـب في عامه الأول بالرمد الحبيبي، وبسبب الجهل واستخدام طرقٍ شعبيةٍ لعلاجه فقد الطفل الصغير بصره.

أراد والده أن يصبح ابنه شيخًا مهمًا، فكان يأخذه إلى الجمعية الشرعية في القرية ليحفظ القرآن

وكان لإمام ذاكرةٌ قوية وأذنٌ موسيقية حيث كان يستمتع بسماع الأناشيد في المناسبات الدينية والأهازيج في الأفراح.

أخذت الجمعية الشرعية قرارًا بالإجماع بفصله بعد أن علموا بأنه يستمع للإذاعة رغم أنه كان يستمع عبرها إلى تلاوة القرآن 

وبسبب فصله فقد عنَّـ.ـفه والده بشدة وطـ.ـرده من القرية وحذره من العودة إليها، فلم يتمكن من حضور جنازة والدته عند وفاتها.

إنجازات الشيخ إمام

تعرّف الشيخ إمام في القاهرة على الشيخ درويش الحريري الذي كان من أهم الموسيقيين فأُعجب بموهبته وصوته وتولى تعليمه الموسيقى.

وعرَّفه على كبار المطربين ومنهم زكريا أحمد في منتصف الثلاثينيات حيث استعان به في حفظ الألحان الجديدة واكتشاف نقاط الضـ.ـعف فيها، لأن أحمد لم يكن يحب الاستماع إلى الألحان لفتراتٍ طويلة.

كان إمام يحفظ ألحان أم كلثوم التي يلحنها لها زكريا أحمد، إلى أن بدأت هذه الألحان تتسرب إلى الناس قبل أن تغنيها ومنها ألحان أغاني “أهل الهوى”، “وأنا في انتظارك” و”الأولة في الغرام”، عندها قرر زكريا أحمد الاستغناء عن الشيخ إمام.

بدأ الشيخ إمام تعلُّم عزف العود على يد كامل الحمصاني وقرر أن يجرب التلحين بنفسه، فألَّف كلمات ولحنها وبدأ يتجه نحو هذا الطريق. 

وفي عام 1962 التقى الشيخ إمام بالشاعر أحمد فؤاد نجم وهو اللقاء الذي غيّر مجرى حياة الاثنين، حيث أُعجب إمام بكلمات نجم، فيما رأى أحمد فؤاد نجم في الشيخ إمام مغنيًا وملحنًا عظيمًا.

كبُرت شهرة الثنائي إمام ونجم بعد الأغاني التي أطلـ.ـقاها ومنها “أنا أتوب عن حبك أنا”، “عشق الصبايا” و”ساعة العصاري”.

ثم انضم لهما عازف الإيقاع محمد علي وكوَّن الثلاثة فرقةً تولت التأليف والتلحين وإحياء الحفلات، وكانوا يعتمدون على كلمات العديد من الشعراء منهم نجيب سرور وتوفيق زياد.

نقطة تحول

نقطة التحول الجديدة في حياة الشيخ إمام وأغانيه مع أحمد فؤاد نجم، كانت هـ.ـزيمة العرب في حرب عام 1967

فقد أتت هذه الهـ.ـزيمة بعد سنواتٍ من الشحن القومي ورفع المعنويات، فعبّر الشيخ إمام بصوته عن رأي الشارع العربي والمصري الساخر من السلطات التي تسببت بالهـ.ـزيمة 

فكانت أغاني مثل “الحمد لله خبطنا تحت بطاطنا- يا محلى رجعة ظباطنا من خط النـ.ـار” وأغنية “يعيش أهل بلدي وبينهم مافيش – تعارف يخلي التحالف يعيش” بالإضافة إلى أغنية “بقرة حاحا”.

هذه النغمة السـ.ـاخرة سرعان ما تحولت إلى نغمةٍ مليئة بالفخر والاعتزاز وشحذ الهمم وتقوية الروح الوطنية، فكانت أغاني مثل “مصر يا أمة يا بهية”

والتف حولهما الشباب العربي وانتشرت أغانيهما كالنـ.ـار في الهشيم في كل أنحاء الوطن العربي، وأصبحت هذه الأغاني رمزًا للمرحلة

وترسخت هذه الأغاني أكثر بعد أن لاحقتهم السلطات المصرية حيث تهجم الشيخ إمام عليهم في أغانيه وذلك بعد أن تمت تبرئتهم من هـ.ـزيمة النكسة.

القبض على الشيخ إمام:

ألقى الأمن المصري القبـ.ـض على الشيخ إمام وأحمد فؤاد نجم بسبب أغانيهما ودخلا السـ.ـجن بحكمٍ مؤبد، ورغم وجودهما في المعتـ.ـقلات لفترةٍ طويلة، إلّا أنهما لم يتوقفا عن التأليف والتلحين ومواكبة القضايا التي تحدث خارج أسوار السـ.ـجن

فكانت أغاني مثل “شيِّد قصورك” سببًا في زيادة نقمة السلطات عليه خاصةً مع عبارة “والخمارات جنب المصانع والسـ.ـجن مطرح الجنينة – واطلـ.ـق كلابك في الشوارع واقفل زنازينك علينا”.

تُعد أغانٍ مثل “يا مصر قومي وشدي الحيل”، “صباح الخير على الورد اللي فتح في جنانين مصر”، “عبد الودود”، “البحر بيضحك ليه”، “فتاة من أرض فلسطين” أيقونات موسيقية طبعت زمنًا عربيًا ومصريًا كاملًا، ومثَّلت كلٌ منها قصةً تاريخية؛ فلكل منها قصة سبَّبت صدورها.

سياسات أنور السادات الاقتصادية والسياسية وتوقيعه لمعاهدة كامب ديفيد سببت صـ.ـدمة للثنائي وهما في المعـ.ـتقل.

فلم تتمكن جدران السجن من حجب الأغاني التي ألَّفاها ولحَّناها ردًا على هذه الأحداث، فأصبحت أغانٍ مثل “شرفت يا نيكسون بابا”، “حلاولا” و”احنا معاك”، “الفول واللحمة” على لسان كل مصري وعربي رافض لسياسات السادات

وهو ما جعل الشيخ إمام وأحمد فؤاد نجم يبقيان في السجن حتى اغتـ.ـيال السادات.

في منتصف الثمانينيات تلقى الشيخ إمام دعوة من وزارة الثقافة الفرنسية لإحياء بعض الحفلات في فرنسا، فلاقت حفلاته إقبالاً جماهيرياً كبيراً، وفتح ذلك الباب للعديد من الجولات في الدول العربية والأوروبية لإقامة حفلات غنائية لاقت جميعها نجاحات كبيرة.

حياة الشيخ إمام الشخصية

عاش الشيخ إمام أغلب فترات حياته في المعـ.ـتقلات، وكان مصـ.ـابًا بالعمى منذ عامه الأول، فلم يتزوج خلال حياته.

واعتزل في سنوات حياته الأخيرة الناس، واعتكف في غرفته المتواضعة في حي الغورية في القاهرة حتى توفي في 7 حزيران/ يونيو عام 1995.

ويعتبر الشيخ إمام أول سجـ.ـينٍ بسبب الغناء في تاريخ الثقافة العربية، كما استطاع الشيخ إمام حفظ القرآن وهو في سن الحادية عشرة.

وكان الذكر الأول لعائلته الفقيرة الذي يعيش بعد ولادته، إذ توفي لهم سبعةٌ قبله، واختلف أحمد فؤاد نجم والشيخ إمام في نهاية حياة إمام وافترق الثنائي.

وبعد وفاة إمام قام رفيق دربه نجم بتكفينه ودفنه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى