بروفايل

عاش طفولة صعـ.ـبة وحرم من دخول الجولان بسبب عمل فني .. أبرز المعلومات عن الفنان “خالد القيش”

عاش طفولة صعـ.ـبة وحرم من دخول الجولان بسبب عمل فني .. أبرز المعلومات عن الفنان “خالد القيش”

ديلي سيريا – فريق التحرير

خالد القيش فنان سوري شهير من مواليد الجولان، بدأ مسيرته الفنية من خلال دخوله المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، وتخرج عام 2004 ليتم قبوله في نقابة الفنانيين بعد انتسابه في العام نفسه.

وكان أول عمل له مسلسل “ذكريات الزمن القادم الذي توالت أعماله بعده ومنها، مسلسل “التغريبة الفلسطينية الذي حقق له شهرة واسعة  في الساحة الفنية.

شارك “القيش” في العديد من المسلسلات الدراما السورية و المتنوعة، وكان أبرزها طريق النحل – شتاء ساخن – جنون العصر – ليس سراباً – الظاهر بيبرس – دقيقة صمت – ومسلسل عنترة.

كما قدم “القيش” عدة مسرحيات ومنها، سيدي الجنرال – الدبلوماسين – عمر بن عبد العزيز وسجل مشاركات سينمائية مثل فيلم الهوية – باب الشمس – طعم الليمون

بالإضافة الى أعماله المدبلجة للمسلسلات التركية ومنها،  مسلسل ويبقى الحب – حريم السلطان – وادي الذئاب – العشق الأسود – زهرة القصر

 أبرز 10 معلومات عن الفنان السوري “خالد القيش

1- نشأ الفنان الشهير “خالد القيش” في قرية “بقعاتا” في الجولان السوري المحـ.ـتل عام 1977.

2- عاش “القيش” طفولة صعـ.ـبة وقاسـ.ـية، وعلى حسب تصريحاته لإحدى المواقع، أن طفولته التي قضـ.ـاها في الجولان المحـ.ـتل لا يذكر منها سوى أيام المظـ.ـاهرات ضد العـ.ـدوان الإسرائيلي، والأيام المـ.ـؤلمة والمريرة.

3- انتقل “القيش” من الجولان المحـ.ـتل إلى دمشق لإكمال دراسته في المعهد العالي للفنون، وذلك عقب انتهائه من مرحلة الثانوية العامة في سن الثامنة عشرة.

4- توفي والد “القيش” في الجولان المحـ.ـتل ولم يستطع أن يحضر جنـ.ـازته بسبب الحدود التي لا يفتحها المستـ.ـعمر الإسرائيلي إلا مرة واحدة فقط في كل عام.

5- استقر “القيش” في دمشق في سن الثالثة والعشرين من عمره، بعد اتخاذ قرار عدم عودته إلى الجولان وكان هذا سبباً ليجعله ممنوعاً من دخول الجولان المحـ.ـتل.

6- تخرج “القيش” من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 2003 وبدأ مسيرته الفنية مباشرة،

بمشاركته مسلسل ذكريات الزمن القادم في العام نفسه واشتهر بمسلسل “التغريبة الفلسطينية” في العام التالي.

7- شارك ” القيش” في العديد من المسرحيات ومنها “تيامو” ونال عنها جائزة من مهرجان قرطاج السينمائي لعام 2009.

8- شارك”القيش” في العديد من الأعمال السينمائية ومنها فيلم الهوية وباب الشمس وحادثة على الطريق.

9- الأغنية المؤثرة ل”القيش” الأماكن مشتاقة لك” للمطرب “محمد عبدو” كونها الأغنية المفضلة لوالدته التي لم تستطع أن تزوره في دمشق إلا مرة واحدة فقط قبل أن تفارق الحياة في الجولان المحـ.ـتل بعد تجاوزها السبعين من عمرها لعام 2019 فبراير .

10- تزوج الفنان “خالد القيش” من سيدة سورية “ياسمين بعكر” من خارج الوسط الفني وأنجبت له ولدين أصيل وفارس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى