بروفايل

قدمت عشرات البرامج التلفزيونية وحاورت شخصيات سياسية وأدبية بارزة وحازت على 15 جائزة .. قصة الإعلامية الأردنية بريهان قمق!

قدمت عشرات البرامج التلفزيونية وحاورت شخصيات سياسية وأدبية بارزة وحازت على 15 جائزة .. قصة الإعلامية الأردنية بريهان قمق!

ديلي سيريا  – فريق التحرير

بريهان قمق إعلامية أردنية،.نشطت في الثقافة الرقمية والإعلام الإلكتروني، وبرزت في تقديم العديد من البرامج التلفزيونية السياسية والثقافية.

ولدت في العاصمة الأردنية “عمٌان”، وحاصلة على درجة البكالوريس في العلوم السياسية، ومتزوجة من المخرج الأردني “حسن أبوشعيرة”.

مشوار بريهان قمق الإعلامي

بدأت بريهان قمق مشوارها العملي، من بوابة التلفزيون الأردني، الذي قدمت من خلاله برامجاً متعددة، لعل أشهرها برنامج “رواد الغد”.

وسلطت الضوء فيه على المراهقين، بطريقة أكاديمية مميزة، على مدى خمسة أعوام، حيث استمر عرضه منذ 1985 إلى عام 1990.

كما قدمت برامجاً أخرى، خلال عملها مع قنوات عدة، كتلفزيون الشارقة، وتلفزيون سلطنة عمان، وتلفزيون أبوظبي، والتلفزيون الأردني.

ومن أبرز برامجها: تحت المجهر، مسارات، خلف الأحداث، مفاهيم سياسية، مساحة حرة، أوراق، بوح المكان، قضية الحوار، ملفات فلسطين، وغيرها.

برزت قمق في الإعلام الإلكتروني، وبدأت نشاطها ضمن هذا الإطار عام 1997, من خلال نشر مقالات لها، في مجلات عدة.

وساهمت في تأسيس وإدارة العديد من المجموعات والمواقع الإعلامية، التي تبدي اهتماماً بالجانب الثقافي، على وجه الخصوص، وهي:

الفوانيس، الركن الخضر، التجديد العربي، أشرعة، المثقف، معابر، الندوة العربية، دار الخليج، اكربول، المناهل، الهدف الثقافي، الحوار المتمدن، ديوان العرب.

إضافة إلى: دروب، أقلام، الرافد، فولتير نت، مركز الحارس للدراسات والإعلام، ميدوزا، أدب فن، الحافة، منبر الحوار والإبداع، وغير ذلك.

حوارات وعضويات

أجرت بريهان قمق حوارات ولقاءات تلفزيونية، مع العديد من الشخصيات السياسية والثقافية والفنية البارزة، إلى جانب شعراء ومفكرين وأدباء، لعل أبرزهم:

الشاعر أدونيس، المفكر عبدالوهاب التازي، العالم الجيولوجي فاروق الباز، المفكر علي حرب، الشاعر سيف الرحبي، الشاعر سميح القاسم، المفكر عبدالوهاب المسيري، وغبرهم 

كما حجزت الإعلامية عضوية لها، في هيئات إقليمية ودولية عدة، منها: المنظمة العربية لحقوق الإنسان، جمعية AWG للنساء العالمية.

منظمة كتاب بلا حدود، مركز الإعلاميات العربيات، جماعة الخط الأخضر البيئية الكويتية، مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، اتحاد كتاب الإنترنت العرب، وغيرها.

كما حازت بريهان قمق على أكثر من 15 جائزة، منها: درع دارة الثقافة والفكر في الأردن، شهادة تقديرية من دائرة الإعلام والثقافة.

الجائزة الذهبية في القاهرة، الجائزة الذهبية في المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون بتونس عام 1994, وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى