تربية الأطفال

عليك التوقف عنها فورا.. هذه التصرفات تجعل طفلك ينمو بشخصية ضعيفة !

عليك التوقف عنها فورا.. هذه التصرفات تجعل طفلك ينمو بشخصية ضعيفة 

ديلي سيريا_ وكالات

نشر موقع مامون بور لافي الفرنسي تقريرا سلّط فيه الضوء على التحكم الذي قد تمارسه مجموعة واسعة من العائلات على الأطفال وتأثيراته على تنشئتهم. 

وقال الموقع في التقرير الذي ترجمته “عربي21 لايت”، إن ما يسمى “بالوالد النمر” هو ذاك الذي يحرص على إلباس طفله ملابس كثيرة خوفا من شعوره بالبرد، أو من يتردد في خلع عجلات التدريب على دراجته. أما مفهوم الوالد المتحكم، فيختلف عنه. 

توضح الدكتورة وعالمة النفس ميلاني لابيرج أن “الوالد المتحكم هو والد متطلب، وصارم، وغير متعاطف ولا يعبر عن مشاعره.

في كثير من الأحيان، يتناقض بشكل قاطع بين ما يراه جيدًا أو سيئًا”، يمكن أن يكون سبب التحكم أيضًا متمثلا في معاناة الوالدين من القلق.

قد يميل أولئك الذين يتعايشون مع مشاعر الخوف بشكل يومي إلى المبالغة في حماية أطفالهم. وفي بعض الحالات، يمكن أن تتجلى الحماية المفرطة في التحكم.

أسلوب تربية وليس مرض

توضح الدكتورة لابيرج أنه كونك أبًا متحكمًا ليس مرضًا في حد ذاته: “يتعلق الأمر  بأسلوب تربية يعتبر استبداديا”.

هناك أربعة أنماط من الآباء وفقًا لعالمة النفس نادية غانييه، حسب ما نقله عنها الموقع الإلكتروني لمؤسسة مركز الشباب في مونتريرجي:

الديمقراطي: وهو والد دافئ وحنون، لكنه يمنح أطفاله إشرافًا واضحًا ومتماسكًا.

المتسلط: الوالد الذي يشرف على طفله كثيرا. ولديه توقعات عالية للغاية وغالبًا ما ينسى أن منح أطفاله الحنان والمودة.

المتساهل: جنون جدا، لا يجرؤ على الإشراف ووضع حدود لأطفاله.

المنفصل: لا يقدم أي عاطفة أو إرشاد.

إذن، فإن أفضل أسلوب تربية هو ذاك الذي يوازن بين عاملين وهما المودة والإشراف.

هل يدرك الوالد المتحكم حالته؟

نقل الموقع عن الأخصائية لابيرج أن “بعض الآباء المتحكمين تلقوا تربية صارمة. يريدون إعادة إنتاج نفس السيناريو مع أطفالهم لأنهم يشعرون أن هذا النموذج كان له تأثير إيجابي عليهم.

ولذلك، فهم على دراية كاملة بطريقة التربية التي يعتمدونها”. بالنسبة لهم، هذا هو الخيار الأفضل وهم يتصرفون بما يخدم مصالح أطفالهم. ولا يخطر ببالهم أنهم قد يلحقون بهم الأذى.

أما بالنسبة للآخرين، أولئك الذين يعتبرون سلطويون بدافع الخوف، فلا يمكن للمرء أن يتحدث حقًا عن خيار واعٍ لأنهم يفعلون ذلك لغرض الحماية (المفرطة).

لكن مرة أخرى، فهم يتصرفون بما يعتقدون أنه يخدم مصالح أبنائهم.

عواقب وخيمة على الأطفال

بين الموقع أن تأثير الوالد المتحكم يضر بالطفل. لدى أسلوب التربية هذا تأثير مباشر على تطورهم ويمكن أن يكون له عواقب على نموهم النفسي والاجتماعي. إليك التأثيرات الأكثر شيوعًا.

* أطفال أكثر تحفظًا وأقل عفوية وقلقين

* قد يتفاعلون بشكل سيئ مع الإحباط

هم أكثر عرضة للانخراط في ما يسمى الأنشطة المعادية للمجتمع مثل إدمان المخدرات، وإدمان الكحول، والانحراف والتخريب.

تبين الاختصاصية أن طفل الوالد المتحكم يمكن أن يكبر ليصبح شخصًا بالغًا سعيدًا، “لكن هذا كله يعتمد على مستوى التحكم الذي يمارس عليه وعلى مختلف العوامل البيئية والشخصية والعائلية”.

والد متحكم، طفل كاذب

ذكر الموقع أنه عندما يواجه والدا متحكما، فإن الطفل الذي يشعر بأنه يصارع رغباته واحتياجاته، قد يبدأ في الكذب. حسب الدكتورة لايبرج  ” ليس رد الفعل هذا تلقائيا.

يمكن للوالد أن يكون متسلطا ولديه قواعد تنشئة صارمة، ولكنه في الآن ذاته حنونا ويثق في طفله. في هذه الحالة، يشعر الطفل بحرية أكبر في التعبير عن نفسه، وبالتالي يقل احتمال الكذب”.

مرة أخرى، يجب التأكيد أن كل ذلك يعتمد على مستوى التحكم الذي يمارسه الوالد وعلى شخصية الطفل. في الوقت الذي لا يعد فيه وجود والد متحكم ضارًا بالطفل بالضرورة، فمن المهم أن الحذر. إذا كان مستوى التحكم يؤثر على الوالد أو الطفل أو ديناميكياته، فمن الأفضل استشارة أخصائي.

المصدر: عربي 21 لايت

الحب لا يمكن أن يكون زائداً وهكذا تعرفين أن طفلك مدلل .. الفرق بين الحب والدلال الزائد في تربية الأطفال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى