بروفايل

اتهمت بالتطبيع مع إسرائيل، ووقفت بوجه بشار الأسد، أبرز المحطات في حياة الفنانة السورية “أصالة نصري”، وقصة اتهامها بالتعاطي

اتهمت بالتطبيع مع إسرائيل، ووقفت بوجه بشار الأسد، أبرز المحطات في حياة الفنانة السورية “أصالة نصري”، وقصة اتهامها بالتعاطي

ديلي سيريا _ فريق التحرير

تعتبر الفنانة “أصالة نصري” واحدة من المطربات الشهيرات في الوطن العربي، والتي تتميز بإطلالة ذات تأثير على الشاشة، كما تمتلك صوت جميل وقوي.

وهي من أوائل المغنيات اللواتي استخدمن اللهجة الخليجية في الغناء، ومن أغانيها “متى أشوفك”، و”روح وروح”، و”سواها قلبي”، و”شموخ عزي”.

كما حققت “أصالة نصري” شهرة وجماهيرية، في كل من سوريا، والبحرين، والخليج، ومصر، إلا أنها غادرت سوريا منذ بداية الثورة السورية.

الفنانة أصالة نصري

ورزقت أصالة بتوأم صبيان “آدم” و”علي” في آيار/مايو عام 2011، ثم أعلنت نصري عن طلاقها من زوجها في 6 كانون الثاني/يناير عام 2020/ صورة من إنترنت

كما عرفت نصري بموقفها الحر، وأيدت الثورة السورية، على عكس العشرات من الفنانين الذين وقفوا إلى جانب الأسد ودعموه في حملة القـ.ـتل والتـ.ـدميـ.ـر.

ميلادها ونشأتها 

ولدت الفنانة السورية في 15 آيار/مايو عام 1969، وهي تنحدر من العاصمة السورية دمشق، ونشأت في حي أبو رمانة  ضمن عائلة دمشقية.

والدها الفنان الراحل “مصطفى نصري”، ولـ أصالة أربع أخوة، “أماني”، و”أيهم”، و”ريم”، و”أنس”، ويشار إلى أن أصالة حملت الجنسية البحرينية.

وذلك عقب مشاركتها في فعاليات أوبريت “المحبة والولاء”، التي أقيمت في المنامة احتفالا بالعيد الوطني للبحرين في عام 2005.

وعيد جلوس ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، كما أعطتها المشاركة بذلك الاحتفال شهرة واسعة في البحرين.

الحياة الشخصية لـ أصالة

عاشت المطربة السورية تجربتين زواج تم إنهـ.ـائهما بالطـ.ـلاق، المرة الأولى تزوجت نصري من “أيمن الذهبي”، وأنجبت منه بنتها “شام” في 1992.

كما أنجبت ولدا “خالد” في عام 1998، ثم انفـ.ـصلا في عام 2005، بعدها بعام تزوجت من المخرج والمنتج “طارق العريان”.

ورزقت أصالة بتوأم صبيان “آدم” و”علي” في آيار/مايو عام 2011، ثم أعلنت نصري عن طـ.ـلاقها من زوجها في 6 كانون الثاني/يناير عام 2020.

بداية مسيرة أصالة الغنائية 

بدأت نصري بالغناء منذ أن كانت في سن صغير، عن طريق المشاركة بالإعلانات على شاشة التلفزيون السوري، ومن أهم أعمالها حينئذ مقدمة”حكايات عالمية”.

كما غنت أصالة الأناشيد وغنت للأطفال خلال المناسبات الوطنية في سوريا، وكان والدها الداعم الأكبر لها في إثراء موهبتها.

إلا أن “مصطفى نصري” فارق الحياة في عام 1986، فمن هول الصـ.ـدمة، توقفت أصالة عن الغناء لثلاث سنوات، وجسدت دور الأب الروحي لإخوتها.

وبدأت شهرتها في العالم العربي في عام 1991 من خلال أغنية “أسمع صدى صوتك”، والتي كانت من شعر الشيخ “محمد بن راشد آل مكتوم”.

وأصدرت العشرات من الأغاني، ومنها “تصور”، و”أسفة”، و”حبة ظروف”، و”يامجنون”، و”مابقاش أنا”، و”قد الحروف”، و”جابو سيرته”.

الجوائز التي حازتها أصالة نصري

نالت “نصري” العديد من الجوائز خلال مسيرتها الغنائية، في عدة دول، مثل مصر، ولبنان، والإمارات العربية المتحدة، والولايات المتحدة.

ومن تلك الجوائز “جائزة أفضل فنانة” في دبي عام 1994، و”جائزة الشرق الأوسط” في مصر عام 1998، وفي عام 2000. 

إضافة إلى جائزة من إذاعة الإمارات FM في 1999 في الإمارات، ودرع شكر وتقدير من المهرجان الغنائي الوطني الأول في بيروت.

عدا عن “جائزة استفتاء دار البيان الذي أجرته مجلة الأسرة والرياضة والشباب وMBC كأفضل مطربة في عام 2000، وجائزة مهداة من إدارة الشؤون المعنوية وغيرها.

تـ.ـورطـ.ـها في قضية مـ.ـخـ.ـدرات

تم إيقاف “أصالة نصري” في حزيران/يونيو عام 2017، من قبل سلطات مطار “رفيق الحريري الدولي”، بسبب وجود كمية من المـ.ـخـ.ـدرات معها.

وسبق وأكدت الفنانة السورية، أن المـ.ـخـ.ـدرات لم تكن لها، منوهة أن هناك أحدا ما يريد الإسـ.ـاءة لسمعتها وتـ.ـوريـ.ـطها في تلك القضية.

إلا أن تلك الحـ.ـادثة أثـ.ـرت على أصالة، وجعلت من يكرهونها يتكلمون عنها في السوشيال ميديا بهدف تشـ.ـويه صورتها، أمثال الإعلامية اللبنانية “نضال الأحمدية”.

موقفها من الثورة السورية وهجوم من الفنانين المواليين

أيدت الفنانة السورية الحراك الشعبي في سورية، ووقفت إلى جانب الشعب الثـ.ـائر والمعارضة السورية، مما أشعـ.ـل عليها موجة الغـ.ـضب من قبل الكثيرين.

وفي مقدمتهم أخوتها “أيهم” و”ريم”، وزوجها السابق “أيمن الذهبي”، وأيضا حكومة الأسد، بوجانبها الكثير من الفنانين السوريين.

واستـ.ـغل العديد من الفنانين المواليين، موقف أصالة كي يبيضوا صفحاتهم لدى نظام الأسد، فصاروا يشـ.ـتمونها وينتـ.ـقدونها كلما سنحت لهم الفرصة.

ومن أولئك الفنانين، “سلاف فواخرجي”، و”جورج وسوف”، و”ميريام عطالله”، و”زهير رمضان”، و”رغدة”، و”ميادة الحناوي”، و”رويدة عطية” وغيرهم.

قصة تطبـ.ـيعها مع إسرائيل 

اتهـ.ـمـ.ـت الفنانة السورية بالتطبيع مع إسرائيل، وذلك في عام2013 ، حيث حرك مجموعة من المحامين السوريين دعوى قضائية ضـ.ـدها.

وجاءت تلك الدعوى بعد زيارة نصري لفلسطين، وغنائها في مهرجان “ليالي برك سليمان” في بيت لحم.

فتم اعتبارت زيارتها بالنسبة للقانون السوري، تطبيعاً مع اسرائيل، ثم تم سحب جواز سفرها في 2014، كما تم احتجازها في مطار بيروت الدولي.

فيما بعد وأفرج عن أصالة بموجب مذكرة من الإنتربول بعد شكوى رفعها النظام السوري عليها إثر خلافات سياسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى